أخطاء شائعة في التخزين المنزلي

أخطاء شائعة في التخزين المنزلي

هناك الكثير من الفوائد المرهون تحصيلها بالنجاح في تنظيم المنزل والذكاء في كيفية تخزين أغراضه وقطع الطريق على الفوضى قبل أن تحدث ، فالراحة النفسية وحفظ الجهد وتوفير الوقت أشياء من الصعب الوصول إليها في منزل غير منظم ، ولكن حتى التخزين المنزلي هو فن لابد من إتقان قواعده والتعرف على أخطاء شائعة في التخزين المنزلي لتجنبها .

أخطاء شائعة في التخزين المنزلي للملابس

كل منا لديه طريقته الخاصة في تخزين أو ترتيب الملابس ، ولكن لسنا جميعا على علم بكيفية القيام بذلك بشكل صحيح ، فالكثير من ملابسنا المفضلة أو باهظة الثمن يتم تدميرها بسبب طريقة تخزين غير مناسبة ، ومن بين الأخطاء الشائعة في تخزين الملابس رأينا في شركة اعالي الخليج أن نركز على ما يلي :

  1.  تخزين الملابس الموسمية بشكل خاطئ :

قبل أن تنوي تخزين ملابسك الموسمية ( ملابس الصيف أو ملابس الشتاء ) لابد من تنظيفها أولا والتحقق من جفافها تماما ، فالملابس المخزنة المتسخة بالعرق أو البقع العادية تكون أقدر على جذب الحشرات من غيرها ، كما أن تخزين الملابس وهي في حالة رطبة يؤدي إلى تكون البكتريا والروائح العفنة بها ، كما يجب معالجة الملابس قبل تخزينها باستعمال مضادات البكتريا والحشرات .

 استخدام أكياس تخزين الملابس لكل أنواع الملابس :

أصبحت أكياس تخزين الملابس والمفروشات القابلة للضغط من خلال تفريغ الهواء وسيلة شعبية لتخزين الملابس ، وعلى الرغم من فائدتها إلا أنها قد تضر ببعض أنواع الملابس مثل الملابس المصنوعة من الجلد الطبيعي أو الفراء التي تحتاج إلى التنفس ووجود الأكسجين  حتى لا تتعرض للتلف بتكون طبقة لزجة على سطحها وتكسره .

3 ـ استخدام شماعات غير مناسبة :

ـ لابد من استخدام الشماعات المناسبة لعدد الملابس المراد تخزينها .

ـ كما يجب اختيار الشماعات وفقا لنوع ووزن الملابس ، فلا يجب وضع المعاطف الثقيلة والسترات الجلدية على شماعات رقيقة أو رفيعة ، بل ينبغي بدلا من ذلك استخدام الشماعات الخشبية القوية والعريضة .

ـ كما أنه من الخطأ وضع الفساتين المصنوعة من نسيج حساس على شماعات قديمة قد تتسبب في تلف نسيجها .
ـ يفضل اختيار الشماعات وفقا لأحجام الملابس لمنع تكون علامات على الأكمام .

4 ـ تخزين الملابس المصنوعة من الصوف والتريكو بشكل غير صحيح :

تخزين الملابس المصنوعة من الصوف على شماعات يجعلها تفقد شكلها وتصبح  فضفاضة ، بينما تعتبر الرفوف هي الطريقة المثالية لتخزين هذا النوع من الملابس .

5 ـ تخزين الفساتين الطويلة على شماعات :

فالعناصر الطويلة من الملابس مثل الفساتين والتنانير الطويلة لا يصلح تعليقها على شماعات فتصبح ملامسة للأرض ، وإنما من الأفضل وضعها منثنية على قضيب الشماعة .
6 ـ تخزين قطع متعددة من الملابس على شماعة واحدة :

فهذا التصرف لا يضر فقط بالملابس وإنما يجعل هناك نوع من الفوضى وعدم التنظيم وتضيع الوقت في البحث عن القطع المختفية تحت بعضها إلا أن تكون الشماعات بها عدة مستويات  .

نصائح هامة لتخزين الأغراض المنزلية :

  •  لا تقم بتخزين الأغراض التي تستخدمها بشكل روتيني بعيدا عن متناول يديك ، مثل صانع القهوة أو آلة تسخين الخبز ، بل الأسهل الاحتفاظ بها على سطح الإعداد في المطبخ .
  •  لا تضع حياتك بأكملها على باب الثلاجة :

إخلاء باب الثلاجة من أدوات اللصق المغناطيسية التي تحمل التنبيهات ووصفات الطعام وعناوين المطاعم وأرقام شركات الخدمات المختلفة ، هو أسرع وأسهل الطرق لترتيب المطبخ ، ويمكنك استبدالها بمذكرة ورقية أو درج صغير لوضع الأوراق المهمة .

  •  لا تشتري عبوات التخزين قبل دراسة مكان التخزين وطبيعة العناصر التي ترغب في تخزينها ، فهناك الكثير من أنواع صناديق التخزين مختلفة الأشكال ( مربعة ـ مستطيلة ـ رأسية ) وهناك أيضا اختلاف في خاماتها ( صناديق بلاستيكية ـ أو سلال من البامبو ) ، ولكل منها استخدامه فإذا كانت سلاسل البامبو مناسبة لترتيب الملابس في حجرة الغسيل ، أو تخزين الأحذية فإن الصناديق البلاستيكية مناسبة أكثر لتخزين أغراض المطبخ ، ويبقى اختيار شكل وحجم الصناديق مرهون بالمساحات المخصصة للتخزين .
  •  استخدم منظم الأدراج أو وضع فواصل وعلب تخزين فرعية لتقسيم مساحة الدرج وتنظيم كل نوع من العناصر في قسم خاص بها ، منعا للاختلاط والفوضى .
  • لا تنس تسمية كل صندوق وتوضيح محتوياته بلصق بطاقة عليه من الخارج تذكرك بالعناصر المخزنة بداخله ، حتى لا تقضي الوقت تبحث بين الصناديق عن غرض معين .
  • لا تكدس الأغراض القابلة للكسر على أرفف الكتب أو على طاولات القهوة  ، فهذا يصعب للغاية من مهمة التنظيف ، ويعرض الأغراض الثمينة للكسر ، ولكن يفضل وضع عدد قليل من القطع في المكان الصحيح ، أو تخصيص خزانة مخصصة لعرض التحف والهدايا بشكل آمن .
  •  لا تسمح بفوضى الأحذية ، فإن من أكثر الأغراض استخداما في المنزل هي الأحذية ، ولكن عندما تفقد مكانها المخصص فتجعلك تراها تقريبا في كل مكان عند المدخل وفي حجرة المعيشة وحجرات النوم ، فإنها تصبح نوع من الإزعاج ليس فقط في المنظر السيئ الذي ينتج عنها وإنما أيضا في تفرقها الذي يضيع الوقت عند التفكير في الخروج والبحث عن أحدها ، خاصة إذا كان عدد أفراد أسرتك كبير، لابد من تخصيص خزانة ذات حجم مناسب لتخزين وترتيب الأحذية وإلزام أفراد أسرتك بترتيب أحذيتهم عند الوصول إلى المنزل .

خدمات اعالى الخليج للنقل :

شراء اثاث مستعمل بالرياض

شركة شحن من الاحساء الى مصر

شركة شحن عفش من الرياض لمصر

شركة شحن من المدينة المنورة الى مصر

ارخص شركة نقل اثاث بالرياض

افضل شركة نقل عفش بجدة

شركة نقل عفش من جدة الى الدمام

 

 

error: Content is protected !!