اعداد الاثاث

اعداد الاثاث قبل النقل لمسافات بعيدة

                  اعداد الاثاث قبل النقل لمسافات طويله و بعيدة

 

على قدر طول المسافة يكون الاستعداد، صحيح أنه ليس المبدأ الوحيد الذي تعتمد عليه شركة نقل اثاث من الرياض الى الامارات ولكنه  المبدأ الأهم، فعندما يتعلق الأمر بطول المسافة تظهر الكثير من التحديات التي تستلزم إيجاد حلول سابقة عليها في الزمان والمكان، ورأينا أن نستعرض هنا أهم تلك التحديات والتي تدور حول:

  • مهارة اختزال الوزن.
  • أهمية كفاءة التغليف والتعبئة.
  • فنيات التغليف الصحيح.
  • فنيات ترتيب الأثاث داخل الشاحنة.

مهارة اختزال الوزن اثناء اعداد الاثاث للنقل :

إذا كان لابد أن تسيطر علينا فكرة بعينها عند اعداد الاثاث للنقل لمسافات طويلة، فإن هذه الفكرة يجب أن تكون كيف نختزل وزن الشحنة إلى أقصى حد، وترجع أهمية ذلك إلى الآتي:
1ـ تعتمد الكثير من شركات نقل الاثاث في تقدير تكلفة النقل ـ خاصة بالنسبة للنقل الدولي ـ على حجم المنقولات ووزنها والحيز الذي تشغله في الشاحنات.
2ـ الحد من إضاعة المال في مواد تغليف ورسوم نقل الأشياء عفى عليها الزمن وغير ذات أهمية، أو إنفاق الوقت الثمين في مثل هذه الظروف على الاهتمام بتأمين أشياء غير ضرورية.
وهناك دائما شخصا أقل حظا من شأنه أن يكون في سعادة غامرة بالأشياء التي لم تعد لها حاجة لديك، اجمع تلك الأشياء (ملابس غير مستعملة، قطع أثاث بالية، أدوات زائدة، أجهزة عاطلة، أو أثاث لا يتناسب مع ديكور منزلك الجديد) ثم اتصل بأحدى الجمعيات الخيرية أو أحد جهات تجارة الأغراض المستعملة، لتخفف عنك عبء حملها معك لمسافات طويلة.

كفاءة التغليف والتعبئة:
إذا كان من البديهي والضروري الاهتمام بتغليف الأثاث وتعبئته قبل نقله بشكل عام و اعداد الاثاث بطريقة محترفة ، فإن هذه الضرورة تتضاعف في حالة نقل الأثاث لمسافات طويلة وذلك تحسبا للآتي:
1ـ أن المسافة المقطوعة في النقل الدولي تقدر بالأميال تمر خلالها الشاحنات بالكثير من مظاهر السطح التي تشكل خطرا على محتوياتها من خلال تعرضها للرج أو الاهتزاز الشديد أو الصدمات القوية.
2ـ يتم التعامل مع الأثاث خلال النقل لمسافات طويلة بتحويله من شاحنة إلى أخرى في معظم الأحوال.
3ـ يتم اللجوء إلى تخزين الأثاث عدة مرات على طول الطريق من خلال الانتظار على النقاط الحدودية وبوابات المرور في مدة قد تصل إلى أيام.

اعداد الاثاث
تغليف الاثاث واعداده للنقل

فنيات التغليف الصحيح:
لكل ما سبق نجد أن التغليف يفترض به أن يكون المنقذ لمنقولاتك من التلف ولمالك من الإهدار، ولكن بإتباع الآتي:
1ـ لا تحصل على مستلزمات التغليف كمنحة مجانية من متاجر بيع المواد الغذائية وغيرها، وإنما لابد أن تكون من مكان متخصص والأفضل أن تكون الشركة التي تتولى عملية النقل لضمان قوة الصناديق وجودتها.
2ـ أن يتناسب كم مستلزمات التغليف مع كم الأثاث وحجمه.
3ـ أن تتنوع مواد التغليف بقدر تنوع طبيعة الأثاث على النحو التالي:
ـ صناديق مزدوجة من الورق المقوى مختلفة الأحجام.
ـ ورق تغليف: وتستخدم شركات النقل ورق الصحف غير المطبوع في تغليف معظم الأغراض قبل تعبئتها مثل أطباق الصيني وأكواب الزجاج.
ـ لفات البلاستيك المفرقع: وتستخدم لتغليف لعناصر الأكثر هشاشة حيث تعمل جيوب الهواء في هذا النوع من البلاستيك كوسادة حامية للأغراض القابلة للكسر مثل شاشات البلازما والفازات والتحف والمرايا.
– الشريط اللاصق لإتمام غلق الصناديق.
ـ بطاطين تغليف الأثاث: وهي من العناصر الضرورية لتغليف قطع الأثاث المختلفة وهي وسيلة مضمونة لحماية الأثاث من الخدش أو الكسر، فهي تعمل على امتصاص الصدمات بشكل جيد، كما أنها مناسبة للغاية للأثاث الخشبي خاصة المقاعد وكذلك الأجهزة الكهربائية، ويمكنك أيضا استخدامها في تغليف بعض الالكترونيات الحساسة مثل شاشات أجهزة الكمبيوتر.
4ـ اتباع النظام في التغليف حتى تستطيع العيش في منزلك ، فبإمكان التعبئة والتغليف أن يحدث فوضى عارمة في منزلك وكأنك تغوص في بحر من الصناديق الفارغة وأوراق الصحف، خاصة أن عملية التغليف تستغرق وقتا طويلا.

5ـ تغليف الأشياء الأقل أهمية أولا ثم الأكثر أهمية، بمعنى تأخير العناصر الأكثر أهمية لاستعمالك اليومي إلى آخر مرحلة وتشمل: (تجهيزات المطابخ والفراش وأدوات التنظيف) وعلى عكس ذلك نبدأ بتغليف العناصر الأقل استعمال مثل الملابس الموسمية المخزنة والكتب وأقراص الفيديو الرقمية.
6ـ الترميز اللوني للصناديق، وذلك من خلال تحديد لون مخصوص لكل غرفة ولصق شريط بهذا اللون على الصناديق الخاصة بهذه الغرفة لتمييزها عن غيرها، مع معلومات عن محتواها، فهذا من شأنه أن يسهل توزيع وفرش ألأثاث بعد الوصول.

فنيات ترتيب الأثاث داخل الشاحنة:
أولا: اختيار الشاحنة الصحيحة، من خلال التقدير السليم والمتأني لحجم الأثاث وطبيعته ومعظم شركات النقل تقوم باختيار الشاحنة بناءا على عدد الحجرات المنقولة، والحرص على تجهيزها جيدا قبل ترتيب الأثاث وذلك بتنظيفها أولا.
ثانيا: الاستعانة بأدوات تحريك الأثاث وأدوات الشحن والتفريغ مثل الترولي اليدوي المزود بعجلات وقواعد تحريك الأثاث المختلفة وغيرها، فالاعتماد على القوة البدنية وحدها لا تكفي.
ثالثا: ينبغي أن يبدأ التحميل مع أكبر وأثقل العناصر والتي سوف تكون في الكثير من الأحيان الأجهزة الكهربائية الكبيرة خاصة: الثلاجات والغسالات والمجففات والأفران وغسالات الأطباق، وما إلى ذلك، لوضعها أولا في مقدمة الشاحنة.
رابعا: ثم بعد ذلك وضع الكنب والسجاد وطاولات السفرة ولكن بعد فصل الرأس عن الأرجل، كما يراعى وضع رأس الطاولات المسطحة  وألواح الزجاج والتابلوهات، على جانبي الشاحنة لتوفير المساحة، ثم تأتي بعدها المكاتب والخزائن والكراسي بحيث توضع في منتصف الشاحنة، في مقابل ألأجهزة الكهربائية الكبيرة.
خامسا: ثم يمكنك ان تبدأ بتحميل الصناديق وذلك بوضعها فوق قطع الأثاث الصلبة قدر الإمكان في محاولة لتوفير المساحة، ولكن في وضع يمنعها من التحرك أثناء تحرك الشاحنة، كما يمكنك أن تجعل باقي الصناديق في الشاحنة تبدأ من أعلى إلى أسفل من الأثقل إلى  الأخف.