تنظيف المنزل الجديد قبل نقل الاثاث

كيفية تنظيف المنزل الجديد قبل نقل الاثاث

كيفية تنظيف المنزل الجديد قبل نقل الاثاث

ما بين الانتهاء من تأسيس المنزل و نقل الأثاث إليه وفرشه هناك مرحلة هامة لابد أن تأخذ مساحة كافية من الاهتمام ، وهي تنظيف المنزل الجديد قبل نقل الاثاث ، والذي على الرغم من كونه جديدا إلا أنه يحتمل الكثير من بنود التنظيف وإعداد مرافقه المختلفة للاستخدام ، كل ما يحتاج إليه المنزل الجديد من متطلبات تنظيف المنزل الجديد قبل نقل الاثاث أعددنا لك به قائمة مفصلة في هذا المقال .

تنبيهات ونصائح هامة في تنظيف المنزل الجديد قبل نقل الاثاث

  1. ضرورة حماية الجدران والأبواب قبل التنظيف :

من المحتمل أن تتفجر الكثير من الأتربة المختلطة بمياه تنظيف الأرضيات مكونة سيل من الوحل أثناء تنظيف الأرضيات ، الأمر الذي يجعل من المحتمل أن تطول هذه الملوثات أسفل الأبواب والجزء السفلي من الجدران التي لا تزال تستمتع بطلائها الجديد ، لذلك يفضل أن يتم حماية هذه العناصر قبل الشروع في التنظيف ، وتكون على الحماية بكسوة الجدران بطبقة من البلاستيك ( المشمع ) من أسفلها وحتى ارتفاع متر على الأقل ، أما الأبواب فيتم حمايتها بنفس الطريقة ، أو فكها من أماكنها ووضعها في غرفة نظيفة إلى حين الانتهاء من التنظيف تماما .

  1. تحضير أدوات التنظيف :

ومما يفيدك في إنجاز المهمة بشكل سلس وسريع أن تقوم بتحضير أدوات التنظيف والمنظفات اللازمة قبل البدء في العمل ، والتي سيكون من أهمها :

ـ مكنسة غبار كهربائية ، أرضية أو محمولة .

ـ دلو كبير وخرطوم طويل لتوصيل المياه .

ـ فرش تنظيف مختلفة الأطوال .

ـ صنفرة وحجر خفاف .
ـ أما بالنسبة للمنظفات فقد تحتاج إلى مادة التنر  ومنظف مخصص للأخشاب ومنظف للأرضيات ومطهر للحمامات والمطابخ .

 تنظيف الأسقف والنوافذ

نوع الملوثات المسيطرة هنا يكون في الغالب هو الأتربة والغبار ، والوسيلة الأفضل والأسرع لتنظيفها ، هي استخدام مكانس الغبار الكهربائية سواء المكانس كاملة الحجم الأرضية ، أو مكنسة محمولة ذات ذراع ومرفقات لتنظيف الأسقف والحوائط ، أو استخدام فرشاة التنظيف الناعمة المخصصة لكنس الأرضيات ولكن لابد أن تكون نظيفة وجافة تماما .

أما تنظيف النوافذ سيكون من السهل إتمامه باستخدام جهاز ( البلور ) أو منفاخ الهواء ، الذي يتم استخدامه في اتجاه من الداخل إلى الخارج لطرد الأتربة بعيدا عن داخل المنزل ، مع تأجيل التلميع النهائي لزجاج النوافذ إلى اللمسات الأخيرة .

 تنظيف الأرضيات

الأرضيات في المنازل الجديدة هي أكثر الأسطح التي تلتقي عليها أنواع البقع المختلفة ، بقع الطلاء والدهانات ، بقع الأسمنت ، بقع الوحل ، علاوة على الأتربة الثقيلة والرمال ، لذلك فالأرضيات من أكثر المناطق التي تستغرق وقتا في تنظيف المنزل الجديد قبل نقل الاثاث ، غذ يتناول تنظيفها الآتي :

  1. استخدام الصنفرة أو الحجر الخفاف أو سائل التنر في إزالة بقع الطلاء من الأرضيات ، وذلك على حسب نوع الأرضية ، إذ من الأنسب استخدام التنر لتنظيف الطلاء من الأرضيات الخشبية ، وتجنب استخدام الصنفرة أو الحجر الخفاف لعدم إتلاف سطح الخشب ، أما الأرضيات الصلبة الأخرى مثل السيراميك أو الرخام فمن الممكن استخدام الوسائل السابقة عليها بعناية .
  2. بعض أنواع الأرضيات ستحتاج إلى عناية فائقة وتنظيف مكثف ، مثل أرضيات الرخام التي سيكون من الأفضل جليها بالاستعانة بشركة متخصصة في هذه الأعمال ، كما يتم تلميع أسطح الجرانيت والبورسلين لعلاج الخدوش التي حصلت عليها من احتكاك الرمال بها .
  3. عند تنظيف الأرضيات يجب أن تبدأ العمل من الداخل إلى الخارج فتكون البداية بالغرف ثم الصالات إلى المداخل وهكذا ، لعدم عودة الأوساخ مرة أخرى للمناطق التي تم تنظيفها .

 تنظيف الدرج

عندما يتعلق الأمر بتنظيف الدرج نبدأ بتنظيف الدرابزين أولا ، على حسب نوعه ( إذا كان من المعدن أو الخشب أو الرخام ) بسحب الأتربة والغبار من أجزاء الدرابزين ثم التلميع النهائي باستخدام مادة مناسبة .

أما الدرجات فيتم تنظيفها باستخدام الماء وممسحة يدوية قصيرة للتمكن من تنظيف الدرج أفقيا ورأسيا ، مع عدم إغراق الدرج بالماء حتى لا يحدث فوضى من الوحل تترسب على الجوانب والزوايا ، بل يتم تنظيف كل درجة وتجفيفها ثم الانتقال إلى التي تليها .

 تنظيف المطبخ والحمام

لابد من حماية تركيبات السباكة ( الصنابير والدش والإكسسوارات المعدنية ) بتغطيتها بالبلاستيك المطاط ، حتى لا تتأثر بالمنظفات المستخدمة ، فيضيع بريقها ، كما يمكن خلع أحد الصنابير الجديدة وتركيب أخرى مؤقتة مكانها لحين الانتهاء من التنظيف .

ثم يتم التنظيف الفعلي للأسطح والحوائط في المطبخ والحمام مع الاهتمام بجلي الأحواض والأطقم الصحية بنزع الغلاف البلاستيك وتنظيف أثره جيدا ، ثم تطهير البالوعات والمصارف .

تنظيف المصابيح ومراوح السقف

باستخدام المماسح القطنية الرطبة يمكن إزالة كم كبير من الغبار الذي يكسو المصابيح ومراوح السقف ، ثم تجفيفها جيدا .

تنظيف الأبواب وتلميع الزجاج

عند الانتهاء من تنظيف الأرضيات والجدران ، يأتي دور اللمسات النهائية ، والتي من أهمها مسح الأبواب وتلميعها ، ويستخدم في ذلك مادة خاصة بمعالجة وتنظيف الأخشاب ، أما بالنسبة للبوابات الرئيسية والتي من المحتمل أن تشتمل على أكثر من خامة مع الخشب مثل الزجاج والمعدن المشغول ، فلابد أن يتم شفط الأتربة منها جيدا لتنظيف تفاصيلها ثم التنظيف الرطب للتلميع  .

أما الزجاج في جميع أنحاء المنزل سواء الخاص بالنوافذ أو الخاص بالمرايا وغير ذلك فيتم تلميعه باستخدام منظف الزجاج ليكون اللمسة النهائية .

 تنظيف الفناء والمدخل

من الضروري جمع القمامة والأوراق وكل المخلفات التي يمكن أن توجد في الفناء و مسح المداخل والدرج و تنظيف محيط المنزل تمام ، مع وضع ممسحة أقدام في كل مدخل لمنع اتساخ المنزل من الداخل .

ارخص خدمات نقل الاثاث من شركة اعالى الخليج فنحن ارخص شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة و افضل شركة نقل عفش من الرياض الى دبي و افضل شركة نقل اثاث من الرياض الى الدمام .

error: Content is protected !!