قواعد نقل و مناولة الاثاث

              قواعد نقل و مناولة الاثاث

الحس السليم هو الشيء الذي لا يجوز أبدا أن نفقده عند التعامل مع كتل الاثاث الضخمة أثناء نقل الاثاث بالرياض ، فإذا كانت معظم الأضرار التي تلحق بالاثاث تقع بسبب الاستخدام البشري وسوء التعامل أثناء نقله من مكان إلى آخر، فإن بإمكاننا تجنب ذلك فقط بتعزيز التدريب البشري وتحديث الوسائل المساعدة والإعداد المسبق.
تابع هذا الموضوع لتتعرف على :

ـ قواعد نقل و مناولة الاثاث .
ـ الطرق الخاصة لتغليف قطع الاثاث الكبيرة .
ـ الوسائل الميكانيكية المساعدة في نقل الاثاث .


قواعد نقل و مناولة الاثاث:

أولا: التعامل مع كل قطعة كما لو كانت القطعة الأكثر أهمية في المجموعة، فيتم فحص جميع القطع قبل نقلها لتحديد ما إذا كانت سليمة هيكليا، وإذا وجد بها ضرر ما يتم تدوينه في تقرير الحالة المعد للأثاث.

ثانيا: الإعداد المسبق لمكان العمل
قبل تحريك أي عنصر، تأكد من أنك تعرف أين ستذهب بعد ذلك، ثم اعمل على تأمين خط السير المقرر، وذلك بالإجراءات الآتية:
1ـ إخلاء الطرقات من الشواغل والأشياء التي قد تعيق الحركة أو تمثل خطرا على العمال أو الاثاث.
2ـ تأكد من ارتفاعات المداخل واتساع الأبواب والأخذ في الاعتبار الحرص على عدم الارتطام بالنجف أو التركيبات الممتدة على الجدران.
3ـ التنبيه على الأفراد المتواجدين في المكان بعدم التدخين عند تحريك المفروشات.
ثالثا: الاستعانة بعدد كاف من العمال
تحتاج بعض القطع كبيرة الحجم إلى عدد  من العمال يزيد عن ثلاثة وذلك للتحكم في القطعة من جميع الزوايا وملاحظة مسارها وتنبيه الآخرين في حالة توقع الاصطدام أو الاحتكاك.

مناولة الاثاث

رابعا: لا تنقل الشيء أكثر من مرة واحدة
فمن إجراءات وقاية الاثاث وحمايته عند النقل، تحريك القطعة الواحدة على مقصدها مباشرة، من الحجرة التي توجد فيها على الشاحنة في خطوة واحدة، وعدم تكرار نقل القطع أكثر من مرة، لتجنب الخطر الكامن في الحركة الزائدة، ويتحقق ذلك بإعداد خطة مسبقة للنقل من حيث:
1ـ التأكد من تناسب أبعاد القطع الكبيرة مع أبعاد المداخل والممرات وارتفاع الدرج، وإذا وجدت أن هناك مشكلة في مرورها من خلال ذلك يتم تفكيك القطعة إذا أمكن، وإن لم يكن ذلك متاح مثلما في الكنب كبير الحجم فإنه يتم الاستعانة برافعات الاثاث الهيدروليكية لتمرير القطعة من خلال النافذة أو الشرفة.

2ـ الترتيب الزمني لنقل القطع والالتزام به، هذا الترتيب الذي لابد أن يتوافق مع أولويات الترتيب داخل الشاحنة، وذلك لتجنب تعديل أوضاع الاثاث داخل الشاحنة أكثر من مرة.
خامسا: ضع القفازات جانبا
لا يفضل ارتداء القفازات أثناء حمل الاثاث الخشبي، وذلك أن كل قطعة سواء قمت بحملها بمفردك أو بمساعدة آخرين، هي في حاجة إلى إحكام قبضتك عليها بكلتا يديك، والعكس في حالة حمل الأسطح المعدنية، من حيث ضرورة ارتداء القفازات لحماية الأيدي من التآكل بتأثير حوافها الحادة.

سادسا: الابتعاد عن سحب أو جر الاثاث

ولك أن تعرف الأضرار التي يسببها سحب أو جر الاثاث:
1ـ يعمل اهتزاز الاثاث أثناء السحب على كسر مواضع الضعف في الاثاث مثل الساقين أو القدمين بالإضافة إلى تخلخل المفاصل.
2ـ ترك علامات تشوه الأرضيات سواء السجاد أو الرخام أو الخشب.

3ـ رفع الكراسي من ذراعيها، أو رفع القطع باستخدام مقابضها قد يبدو أمر مريح بالنسبة لمن يحمل، ولكنه بالغ الضرر بالنسبة للأثاث.

سابعا: التوجه دائما إلى الأمام
المشي إلى الوراء أثناء حمل الاثاث أمر خطير، فهذا التصرف يعرضك للخطر واحتمال الوقوع ناهيك عما قد يحدث للأثاث من أضرار، فقط استخدم عربة يدوية لنقل القطع الكبيرة فإن هذا من شأنه أن يجعل السير إلى الوراء أثناء الحمل لا لزوم له.

ثامنا: الاحتفاظ بأجزاء القطع في حالة تعرضها للكسر
وذلك لترميمها وإصلاحها، وعدم الاستهانة بذلك، فهناك قطع من الاثاث لا يمكن استبدالها أو تعويضها.
الطرق الخاصة لتغليف قطع الاثاث الكبيرة:
تتسم عملية تغليف وتعبئة الاثاث كبير الحجم بالتعقيد، بالنظر للغرض المنشود من التغليف وهو احتواء القطعة كاملة دون إغفال أي جزء منها، تجنبا للخدوش أو التلف الذي قد يحدث جراء الارتطام أو الاحتكاك، ولأن هذا النوع من الاثاث لا يجب أبدا أن يكون محل اختبار أو تجارب، فإنه يجب العمل على تغليف هذا النوع من الاثاث بثلاث طبقات هي على النحو التالي:
أولا: طبقة حماية السطح
وغالبا تكون من النايلون أو بلاستيك الفقاقيع، ويكون الغرض منها الحفاظ على نظافة السطح وملمسه الناعم وحمايته من الخدوش أو خسارة طلاءه، ووقايته من الماء أيضا، وعزله عن أسطح المواد الخشنة المستخدمة في التغليف في الطبقات اللاحقة.
ثانيا: طبقة الحماية من الصدمات
وتستخدم فيها بطاطين نقل الاثاث، وهي بطاطين كثيفة طرية ذات حشو داخلي من الأسفنج أو الفيبر، يتم لف الاثاث بها من جميع الجهات، فتعمل بمثابة وسادة لامتصاص الصدمات، كما قد تستعمل في بعض الحالات وسائد صغيرة مخصوصة لتدعيم الاثاث أثناء النقل.
ثالثا: طبقة الأمان
وتكون من البلاستيك المطاط المقوى القالب للالتفاف حول القطعة بالكامل وهو قابل أيضا لإحكام الغلق عليها لحمايتها من عوامل الرطوبة أو اختراق الحشرات في حالة التخزين.

الوسائل الميكانيكية المساعدة في نقل و مناولة الاثاث :

لا يمكن الاعتماد على السواعد البشرية وحدها في نقل الاثاث مهما كان حجمه، وذلك بالنظر لما يواجه نقل قطع الاثاث من مراحل يتطلب إنجازها المزيد من الوسائل المساعدة ابتداء من تحريك القطع الثقيلة أو تمرير القطع الضخمة من خلال النوافذ أو نقل الصناديق من المنزل إلى الشاحنة، ومن الوسائل المستخدمة في هذه الحالات:
1ـ العربات اليدوية.
2ـ القواعد المتحركة ذات العجلات.
3ـ الحبال والأحزمة.
4ـ الأوناش.

5ـ السلالم الكهربائية.

عن admin

شاهد أيضاً

التحديات التي تواجه النقل البري في المملكة

        التحديات التي تواجه منظومة النقل البري في المملكة   منظومة النقل البري و المواصلات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!