التهيئة النفسية للطفل قبل الانتقال إلى منزل جديد

التهيئة النفسية للطفل قبل الانتقال إلى منزل جديد

الانتقال إلى منزل جديد قد يكون بالنسبة لك حدث معقول وله مبررات ومميزات واضحة أيضا ، ولكن الأطفال لا يدركون ذلك في الغالب ، فالطريقة التي يفكر فيها الأطفال في الانتقال إلى منزل جديد تختلف تماما عن طريقتك ، على اعتبار الطبيعة النفسية للأطفال التي لا تتحمل فكرة تغيير البيئة التي اعتادوا عليها أو الأصدقاء الذين يرتبطون معهم بذكريات أو حتى تغيير المكان نفسه بسهولة ، لذلك فإن هناك دورا نفسا لابد من القيام به تجاه أطفالك عند التفكير في الانتقال إلى منزل جديد ، أجملنا لك أهم نقاطه فيما يلي .

التهيئة النفسية للطفل قبل الانتقال إلى منزل جديد :

قبل أن تقرر الانتقال إلى منزلك الجديد ، أحرص على التواصل مع أطفالك فيما يتعلق بتفاصيل نقل عفش المنزل ، وبذلك سيشعرون بأنهم جزء من عملية صنع القرار ، كما يمكن أن تعلي من حماسهم تجاه الفكرة بالطرق الآتية :

1 ـ الإجابة على أسئلتهم : بمجرد مناقشة فكرة الانتقال سيكون لدى طفلك العديد من الأسئلة ، أحرص على أن تأخذ وقتك في الرد عليها وشرح أسباب التفكير في الانتقال إلى منزل جديد ، وقد تحتاج أيضا إلى توضيح المسافة أو عدد الساعات التي تفصل بين منزلك الحالي والمنزل الجديد ، لأن الأطفال سيظلون معتقدين أنهم قادرين على زيارة منزلهم القديم إذا كانوا يعتقدون أنه قريب .

2 ـ إقامة حفل لوداع الأهل والأصدقاء : من الجيد نفسيا أن تشجع أطفالك على قبول فكرة احتمال صعوبة رؤية أصدقائهم القدامى بعد الانتقال ، بأن تسند إليهم فكرة التخطيط لحفل منزلي ، وإعداد قوائم الضيوف من الأهل والأصدقاء لتوديعهم والتقاط الصور التذكارية معهم ، وإخبارهم بالعنوان الجديد ، وتبادل معلومات عن حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي ، حتى يشعروا أن التواصل غير مستحيل بينهم .

3 ـ التركيز على أماكن اللعب في المكان الجديد : عشق الأطفال للعب لا يقاوم ، ووجود بدائل وأماكن جديدة للترفيه واللعب في المنزل الجديد سيزيل كثيرا من رهبتهم أو رفضهم لفكرة الانتقال ، لذلك أحرص على اختيار مسكن مناسب قريب من أماكن الترفيه المناسبة للأطفال .

4 ـ تخطيط غرفة النوم الجديدة : أخبر أطفالك أن لديهم الفرصة للمساعدة في تزيين غرفتهم الجديدة ، كما يمكنك أن تسند إليهم تقرير كيف سيتم ترتيب الأثاث في غرفتهم .

5 ـ قبل الانتقال الفعلي إلى منزلك الجديد ، أبحث عن أشياء يحبها أطفالك مثل أماكن يسعدون بزيارتها أو مزيد من الأنشطة الأسرية المتعلقة بالمكان الجديد ، مثل الذهاب لزيارة مدرستهم الجديدة أو أماكن الترفيه التي يمكنهم الاستمتاع فيها باللعب أو المتاجر القريبة من المنزل الجديد وما إلى ذلك ، وفي إمكانك أيضا الحديث معهم طول الوقت عن المنزل الجديد ومميزاته لتشجيعهم على تقبل الفكرة .

6 ـ مساعدة طفلك على الاندماج في مدرسته الجديدة :

المدرسة تحتل جزء كبير من يوم الطفل وهو يرتبط بها وبأفرادها ارتباط شديد ، لذلك فإن تغييرها لا يكون سهل عليه أبدا ، ويكون في حاجة للمساعدة من أجل التكيف في مجتمعه الدراسي الجديد وبإمكانك مساعدته من خلال :
ـ الذهاب إلى مدرسته والتحدث طويلا مع أفراد إدارتها والمعلمين بها عن مستوى ابنك الدراسي والمشكلات الدراسية التي يعاني منها إن وجدت ، وطلب مساعدتهم في دمج طفلك مع زملائه .

ـ إخبار المختصين بالأنشطة الرياضية عن نوع الأنشطة وأنواع الرياضة التي كان يمارسها طفلك في مدرسته السابقة وما إذا كان في إمكانه مواصلة الاهتمام بها والبدائل الموجودة .

7 ـ اختيار التوقيت المناسب للانتقال : الانتقال إلى منزل جديد يكون أكثر يسرا وراحة إذا صادف شهور الصيف حيث ظروف المناخ التي تمنحك حرية أكبر في الحركة ، وأيام الإجازة الدراسية التي تتيح لأطفالك المشاركة في هذا الحدث وفرصة أكبر للبحث عن أصدقاء جدد أو زملاء دراسة في المكان الجديد ، في حين يبدو الانتقال إلى منزل جديد أثناء العام الدراسي أكثر ضغطا وصعوبة بسبب ظروف دراسة أطفالك .

التهيئة النفسية للطفل قبل الانتقال إلى منزل جديد

كيف يقضي أطفالك الوقت في يوم الانتقال إلى منزل جديد ؟

لا تحمل أطفالك عبئا نفسيا إضافيا بالانشغال عنهم يوم نقل الأثاث ، وبدلا من ذلك يمكنك أن تشغلهم في أشياء ممتعة ومسلية لهم مثل :

1 ـ أطلب منهم الانضمام للمشاركة في عملية تغليف الأثاث : من خلال أداء بعض الأشياء البسيطة مثل لصق البطاقات الملونة على الصناديق المعبئة بالفعل لتمييز محتويات كل غرفة بلون معين .

2 ـ أطلب من أطفالك إذا كانوا كبارا بما يكفي أن يكونوا مسئولين عن الحيوانات الأليفة أثناء نقل العفش ، من حيث طعامهم والعناية بهم أثناء السفر .

3 ـ خصص مكان آمن لأطفالك يقضون فيه الوقت حتى انتهاء العمال من تعبئة ونقل الأثاث ، كأن تعد لهم خيمة في حديقة المنزل بها بعض المأكولات ووسائل التسلية وبعض الألعاب .

4 ـ السماح لأطفالك بتفريغ حقائبهم أولا عند الوصول : من الأشياء التي تسعد أطفالك كثيرا إحساسهم بإمكانية مواصلة حياتهم في المنزل الجديد بمجرد الوصول إليه ، فيمكن التعجيل بفرش غرفتهم أولا وترتيب لعبهم وأدواتهم الرياضية ومساعدتهم في تفريغ حقائبهم وترتيب أغراضهم داخل الخزائن حتى يشعروا سريعا بالاستقرار .

5 ـ الحرص على التعرف على الجيران الجدد وإعطاء أطفالك الفرصة للحصول على أصدقاء في المكان والاندماج معهم ، كما يمكن إقامة حفل استقبال للجيران وأصدقاء الدراسة في المنزل الجديد .

من اهم خدماتنا : شركة نقل عفش بالطائف

شركة نقل عفش بالمدينة المنورة

ارخص نقل عفش بالرياض

افضل شركة نقل اثاث بالرياض

ارخص شركة نقل اثاث بالدمام

ارخص شركة نقل عفش بجدة

error: Content is protected !!